المضادات الحيوية تفقد فعاليتها .. كريسبر هو الحل البديل
١٩ ديسمبر ٢٠٢٠

تتوجه جهود العلماء إلى البحث الدائم عن التقنيات العلاجية الحديثة التي تمكنهم من الحد والقضاء على العدوى بالبكتيريا المقاومة لمضادات الجراثيم، وذلك مع الانتشار الواسع لها، وما تشكله من خطر على الصحة عالميًّا. ومن أهم التقنيات العلاجية التي تم التوصل إليها حديثًا هي تقنية (CRISPR) والتي أثبتت فعاليتها في القضاء على تلك البكتيريا. ويعد (CRISPR Cas13a) هو أحدث ما تم اكتشافه ضمن هذه التقنية؛ حيث يستهدف الحمض النووي الريبوزي (RNA) بتوجيه من (CRISPR RNA). كما يحتوي (CRISPR Cas13a) على (HEPN domains) والتي تعمل على قطع الحمض النووي الريبوزي باستخدام (HEPN endoRNAse). لهذا توجه العلماء لاستغلال هذه التقنية كعامل علاجي مضاد للبكتيريا، يستهدف أي جين بكتيري بما في ذلك الجينات المقاومة لمضادات الجراثيم.

اهتمت هذه الدراسة باختبار قدرة (CRISPR Cas13a) في القضاء على البكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي (Carbapenem). تمت هذه العملية من خلال تعليب (CRISPR Cas13a) داخل العاثيات، ومن ثم ادخالها داخل البكتيريا، حيث تم استهداف الجينات المقاومة لمضادات الجراثيم، ومن ثم تم قص وتدمير جديلات الحمض النووي الريبوزي المنفردة (ssRNA) الحاملة للجينات المستهدفة. وقد أدى ذلك إلى تثبيط نمو البكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي نتيجة لانحلال الحمض النووي الريبوزي الخاص بها، وبالتالي إلى القضاء عليها ومنع انتشارها.

لذلك من المتوقع أن يكون لمضادات الجراثيم المعتمدة على تقنية (CRISPR Cas13a) تأثيرٌ كبيرٌ في حل مشكلة مقاومة مضادات الجراثيم، والسيطرة على العدوى.

اقتراح ومراجعة علمية
د/ محمد البرلسي
جامعة هارفارد
تدقيق ومراجعة لغوية
علا زيادة
جامعة القاهرة