كيف تتأقلم الأقمشة الذكية مع تغيرات حالة الطقس؟
أبريل 2024 22

قد يُصبح الحفاظ على درجة حرارة الجسم بعيدًا عن حالة الطقس أمرًا ممكنًا في المستقبل القريب، عن طريق تطوير قماشٍ ذكيّ smart fabric يمد الجسم بالدفء في الأجواء الباردة، ويُنعشه في الطقس الحار. 

تفقد أجسامنا حرارتها وتُبددها في البيئة المُحيطة، لذا تظل الوظيفة الأساسيّة للمنسوجات والملابس هي تغطية الجسم وتدفئته. ورغم ذلك لا تستطيع الملابس التقليديّة المنسوجة woven أداء هذه الوظيفة على أكمل وجه، حيث تشع كمية هائلة من الطاقة الحرارية على هيئة أشعة تحت حمراء IR، بسبب المواد المُستخدمة فيها، وطريقة حياكتها.

في بحثٍ منشور بدورية Advanced Functional Materials، قدَّم العلماء حلًا لهذه المشكلة، يتمثّل في قماش ذكيّ غير منسوج nonwoven له نفاذيّة عاليّة، مما يسمح بتخلل الهواء في درجات الحرارة المرتفعة، كما يتمتع بخاصية أخرى تُمكنه من التحكم بالأشعة تحت الحمراء لضبط درجة حرارة الجسم، إما بمنع الأشعة تحت الحمراء من التسرب، أو زيادة انعكاسها اعتمادًا على الوجه المستخدم من القماش. 

وتعود المميزاته الحرارية للقماش الذكي إلى صناعته من مزيج من الفضة والبولي ايمايد polyimide، وهي المادة التي تمتاز بخصائص ميكانيكية عالية، ومقاومة كبيرة للكيماويات، فضلًا عن ثباتها الحراري، ليكون الأمر وكأن الشخص قد تمتّع بطبقة إضافية من الجلد عند ارتداء هذا القماش.

ولا تتوقف تطبيقات القماش الذكي عند اعتباره قطعة من الملابس فحسب، بل تمتد إلى التكنولوجيا أيضًا، إذ يمكن استخدامه في الهواتف المحمولة، أو الإلكترونيات القابلة للارتداء wearables؛ لتتأقلم مع الظروف البيئيّة المختلفة، وبالتحديد مع درجات الحرارة العاليّة التي تتسبّب في احتراق الكثير من الإلكترونيات.

اقتراح ومراجعة علمية
هبة مجاهد
جامعة Genoa
تدقيق ومراجعة لغوية
أحمد صفوت
صحفي حر
د/ دعاء مجاهد
جامعة هارفارد
علا زيادة
جامعة القاهرة