تحويل الطاقة الكهرومغناطيسية المُهدرة إلى كهرباء
١٢ أغسطس ٢٠٢٣

تحيط بنا الطاقة الكهرومغناطيسية، بدءًا من هواتفنا المحمولة، ومرورًا بأجهزة اللابتوب، وكذلك موجات الأشعة السينية، ومع هذا، تُهدر نسبة 70-80٪ من  هذه الطاقة، ولا يتم الاستفادة منها.

في بحث جديد منشور في دورية Nature Communications، حاول العلماء إيجاد حلٍ لمشكلة الطاقة الكهرومغناطيسية المُهدرة، لذا ابتكروا نوعًا جديدًا من مادة الجرافين يمكنه تحويل هذه الطاقة إلى تيار كهربائي مستمر DC، من خلال تشكيل ثقوب نانوية Nanopores لتحويل طبقات الجرافين إلى مادة ذات امتصاص جيد، لتتمكن من تحويل الموجات الكهرومغناطيسية إلى كهرباء، من خلال التأثير الكهروحراري thermoelectric effect. 

وللوصول إلى تركيب الجرافين ذي الثقوب النانوية، اعتمد العلماء على تقنية الترسيب الكيميائي للبخار CVD، إضافة إلى نوعين من المجاهر، وهما: المجهر الالكتروني الماسح SEM، والمجهر الالكتروني النافذ TEM، فضلًا عن أطياف رامان Raman spectroscopy لاختبار مدى جودة مادة الجرافين المُبتكرة.

ورغم أن مادة الجرافين ذات الثقوب النانوية ما تزال في مراحل تطويرها الأولية، فإنها تَعِدنا بمستقبلٍ مليء بالابتكارات، والتطبيقات العملية، لنتمكّن من حل مشكلة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها العديد من الدول.

اقتراح ومراجعة علمية
هبة مجاهد
جامعة Genoa
تدقيق ومراجعة لغوية
أحمد صفوت
صحفي حر
د/ دعاء مجاهد
جامعة هارفارد
علا زيادة
جامعة القاهرة