تقنية SHARP: أداة جديدة في عالم الاختبارات التشخيصيّة
٦مايو٢٠٢٣

يهدف تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR إلى سرعة إنتاج مليارات النُّسخ من عينات الحمض النووي الريبوزي. ويُعتبر هذا التفاعل أساس العديد من الفحوصات الجينيّة، كما يستخدم في المختبرات الطبيّة، والبحوث المخبريّة السريريّة. ويتضمن تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR عمليةً حراريةً لتسخين الحمض النووي؛ إذ تتعرّض الجزيئات الحيويّة لدرجات حرارة أعلى من 95 درجة مئويّة لفصل شريطي الحمض النووي، ثم تليها عملية تبريد لاستكمال عملية النسخ.

في دراسة حديثة منشورة في دورية Nature Communications، تولّى الباحثون هندسة إنزيم هيليكاز Helicase- PcrA M6 والذي له دور هام في فصل شريطي الحمض النووي في الخلية خلال عملية تكاثرها؛ وبذلك استطاع العلماء تبديل خطوة التسخين بالإنزيم المُهندس مع الاحتفاظ بباقي خصائص تقنية البوليميراز المُتسلسل المطلوبة، مما يوفر الكثير من الطاقة في العديد من المعامل حول العالم.

تُعرف هذه الطريقة باسم SHARP، وبها تمكّن الباحثون من نسخ قطع من الحمض النووي بطول يصل إلى 6000 نيوكليوتيد، ومنها قطع من الحمض النووي البشري. كما استخدموها لتقييم نتيجة تعديلات الجينوم باستخدام تقنية كريسبر- كاس CRISPR-Cas9.

وقد أكد الباحثون على قدرة SHARP كأداة عالميّة لتبسيط العديد من الإجراءات في مختبرات الأبحاث، ولتمكين التطبيقات المتنوعة، مثل: الفحص البيئيّ، والكشف عن الآفات الزراعية، وغيرها من الاختبارات التشخيصيّة المستقبليّة.

اقتراح ومراجعة علمية
د/ باسم الشايب
جامعة كاليفورنيا في بيركلي
تدقيق ومراجعة لغوية
د/ دعاء مجاهد
جامعة هارفارد
علياء أحمد
جامعة القاهرة
علا زيادة
جامعة القاهرة