اعتلالات التاو في الأمراض التنكسيّة العصبيّة
٤ مارس٢٠٢٣

تتميز العديد من الأمراض التنكسيّة العصبيّة كالزهايمر، وأنواع من الخرف، بتجميع بروتين التاو في شكل خيوط مُرتبة ومُحددة، فيما يُعرف باعتلالات التاو tauopathies.

في دراسة حديثة منشورة في دورية  Nature، توصل الباحثون إلى تباين هياكل خيوط التاو باختلاف اعتلالات التاو، والتي تعكس التباينات الإكلينيكيّة بين الأمراض والأعراض العصبيّة المُرافقة لها.

فقد أفاد الباحثون أن هياكل خيوط التاو في مرض الشلل فوق النووي progressive supranuclear palsy مشابهة جدًا لبعض الاعتلالات في مرض التنكس الفصيّ الجبهيّ. ويجد الإشارة هنا إلى أن مرض الشلل فوق النووي هو حالة عصبيّة نادرة تُسبب مشاكل في السير، والرؤية، والتوازن، والحركة، والبلع، أما التنكس الفصيّ الجبهيّ فهو ضمور في الفص الجبهيّ، لتظهر أعراضه على شكل اضطرابات لغويّة أو سلوكيّة. 

كما تبيّن تشابُه طيّات خيوط التاو في مرض argyrophilic grain disease الذي يُصيب كبار السن، والذي يترافق مع ضعف الإدراك، وتدهور الحالة النفسية، مع طيّات خيوط التاو الموجودة في مرض التنكس القشريّ corticobasal degeneration والذي يُعرف بالتدهور التدريجيّ في الكلام، والذاكرة.

كان الغرض من هذه الدراسة هو الربط بين هياكل خيوط التاو في الأمراض التنكسيّة العصبيّة، لعلها توفر فهمًا أدق لأمراض الأعصاب، مما يسمح بتحديد مناهج علاجيّة جديدة.

اقتراح ومراجعة علمية
د/ جون دانيال
جامعة كامبريدج
تدقيق ومراجعة لغوية
علياء أحمد
جامعة القاهرة
د/ دعاء مجاهد
جامعة هارفارد
علا زيادة
جامعة القاهرة