أهم المصادر الغذائية الغنية بالعناصر الأساسية لنمو طفلك وصحته
١٠ ديسمبر ٢٠٢٢

تُعد التغذية التكميليّة الكافيّة إلى جانب الرضاعة من عمر ٦ إلى ٢٣ شهرًا شرطًا أساسيًّا لصحة الطفل؛ حيث يتدرّج الطفل في نظامه الغذائيّ لتلبية احتياجات جسمه بما يتناسب مع تطوره السريع، ومعدلات نموه. ويستهلك الطفل بهذه المرحلة كميات صغيرة من الطعام، لذلك لا بُدّ أن يحتوى هذا الطعام على العناصر الغذائيّة الأساسيّة.

مع الأسف لا يتمكّن جميع الأطفال من الحصول على الكمية الكافيّة من العناصر الغذائيّة، خاصة بالبلدان منخفضة ومتوسط الدخل. ومن أهم العناصر الغذائيّة الأساسيّة ذات الأولويّة لصحة الطفل بهذه المرحلة: الحديد، والزنك، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ب ١٢، والكالسيوم.

في دراسة حديثة منشورة في دوريّة Frontiers in nutrition ركّز الباحثون على تحديد أهم المصادر الغذائيّة للعناصر ذات الأولوية للتغذيّة التكميليّة للأطفال بين ٦ إلى ٢٣ شهرًا في جنوب وجنوب شرق آسيا. وقد كانت أهم المصادر الغذائيّة الغنيّة بالعناصر ذات الأولويّة: الأسماك الطازجة، والمأكولات البحرية ذات الصدفتين، والقشريات، وتناول الأعضاء الحيوانية الداخليّة، والماعز، والأسماك المعلبة ذات العظام، والبيض، تليها عن كثب لحم البقر، والضأن، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، وحليب البقر، والزبادي، والجبن، ثم الأسماك المعلّبة دون عظام.

نظرًا للأهمية الحاسمة للتغذية التكميليّة الكافيّة، وتأثيرها على حياة الأطفال الحاليّة والمستقبليّة، وعلى المجتمعات ككل، يجب الاهتمام بتنوّع الوجبات الغذائيّة، وتحسين جودتها، للحدّ من سوء التغذيّة عند الأطفال.

اقتراح ومراجعة علمية
علا زيادة
جامعة القاهرة
تدقيق ومراجعة لغوية
No items found.