استخدام المبيدات الفطرية يقلل من امتصاص العناصر الأساسية لنمو النباتات
٣ ديسمبر ٢٠٢٢

تُساعد الفطريات الجذريّة الشجريّة AMF النباتات في الحصول على الفوسفور من التربة. لذلك، من الضروري فهم العوامل التي تؤدي إلى امتصاص العناصر الغذائيّة المدعومة من الفطريات الجذريّة الشجريّة، من أجل تطوير أنظمة بيئيّة زراعيّة أكثر استدامة.

في دراسة حديثة منشورة في دورية nature ecology & evolution، جمع الباحثون تربة من ١٥٠ حقلٍ للحبوب و٦٠ موقعًا عشبيًّا غير قصير، عبر ٣٠٠٠ كيلومتر من أنحاء أوروبا. كما اختبر الباحثون قدرة الفطريات الجذريّة الشجريّة في هذه التربة على البحث عن النظائر المُشعّة للفوسفور، وذلك في تجربة تحت تأثير الاحتباس الحراري، في مكان أشبه بالبيت الزجاجي، حيث ارتفاع درجات الحرارة، وتغيير تدفُّق الطاقة الحراريّة.

أظهرت النتائج كفاءة مجتمعات الفطريات الجذريّة الشجريّة بالتربة العشبيّة في الحصول على الفسفور مقارنة بقدرتها بالأراضي الزراعيّة، حيث ارتفعت نسبة الامتصاص إلى ٦٤٪؜ إلى النباتات. وقد أشار الباحثون إلى أن مستويات امتصاص الفسفور الخافتة في تربة الأراضي الزراعيّة قد ترجع إلى استخدام مبيدات الفطريات. كما أوضحت الدراسة أن استخدام مبيدات الفطريات يؤدي إلى انخفاض نسبة الفطريات الجذريّة الشجريّة في الأراضي الزراعية، وبالتالي انخفاض امتصاص الفسفور بنسبة ٤٣٪؜.

وتشير النتائج إلى أن كثافة استخدام الأراضي والمبيدات الفطريات من عوامل المنع الرئيسيّة لقدرة الفطريات الجذريّة الشجريّة على امتصاص العناصر الغذائيّة الطبيعيّة في الأنظمة البيئيّة الزراعيّة.

اقتراح ومراجعة علمية
د/ دعاء مجاهد
جامعة هارفارد
تدقيق ومراجعة لغوية
علياء أحمد
جامعة القاهرة
علا زيادة
جامعة القاهرة