شيخوخة الدماغ: دور ميكروبات الأمعاء في خلل الخلايا الدبقة الصغيرة
٥ نوفمبر ٢٠٢٢

الخلايا الدبقيّة الصغيرة هي خلايا غير عصبونيّة موجودة في الدماغ والنخاع الشوكيّ. أثارت هذه الخلايا اهتمام الباحثين في الآونة الأخيرة، خاصة في إطار دراسة شيخوخة الدماغ الفسيولوجيّة والمرضيّة. وقد لوحظ أن الخلايا الدبقيّة الصغيرة تتغير أثناء شيخوخة الدماغ الطبيعية لتتّجه نحو التنكس العصبيّ وفقًا لرسائل الرنا المنسوخة بها.

في دراسة حديثة منشورة في دورية Nature Neuroscience، قارن الباحثون نسخ الرنا في الخلايا الدبقيّة الصغيرة في الفئران الشابة والمُسنّة الموجودة في ظروف خالية من الجراثيم، ومُسببات الأمراض. ووجدوا أن الميكروبات تؤثر على التغيّرات المرتبطة بالشيخوخة في التعبير الجينيّ الدبقيّ.

فقد أدى غياب ميكروبات الأمعاء إلى تقليل الإجهاد التأكسديّ وخلل الميتوكوندريا -المسئولة عن توليد الطاقة في الجسم- في الخلايا الدبقيّة الصغيرة من أدمغة الفئران المُسنّة. كما كشفت التحاليل عن تراكم مُركّب CML في الخلايا الدبقيّة الصغيرة في الدماغ المُسن؛ حيث يتسبّب في الخلل الوظيفيّ الدبقيّ المرتبط بالعمر. كما يؤدي هذا المركب إلى موجة من أنواع الأكسجين التفاعليّة، ويعوق نشاط الميتوكوندريا وخزانات الطاقة ATP في الخلايا الدبقيّة الصغيرة. كذلك ترتبط ميكروبات الأمعاء التي تتغير في تكوينها مع تقدم العمر إرتباطًا مباشرًا مع تراكم مُركب CML.

ويعني ذلك أن ميكروبات الأمعاء تلعب دورًا مهمًا في شيخوخة الخلايا الدبقيّة الصغيرة بدماغ الفئران، وكذلك في الجهاز العصبي المركزيّ البشريّ.

اقتراح ومراجعة علمية
د/ عمر مسعد
شركة Grünenthal
تدقيق ومراجعة لغوية
علياء أحمد
جامعة القاهرة
د/ دعاء مجاهد
جامعة هارفارد
علا زيادة
جامعة القاهرة