أدوية الشيخوخة قد تُخفف من حالة تنكس القرص بالعمود الفقري
١٩ سبتمبر ٢٠٢٢

على الرغم من التكاليف الطبيّة الهائلة لعلاج العديد من الأمراض المرتبطة بانحلال القرص بين الفقرات، فإن هناك القليل من التدخلات السريريّة المتاحة مع العمليات الجراحيّة لتخفيف الأعراض. لذلك يحاول الباحثون فهم التغيرات الخلويّة المرتبطة بانحلال القرص بين الفقرات، على أمل إيجاد مستهدفات دوائيّة جديدة. وبالفعل، اقترحت الدراسات الحديثة أن الشيخوخة لها دور أساسيّ في تطور انحلال القرص.

في دراسة حديثة منشورة في دورية Nature communications قيّم الباحثون القدرة العلاجية لدمج نوعين من أدوية الشيخوخة، وهما: D + Q أو Dasatinib و Quercetin، وقد أظهرا نتائج واعدةً في علاج تطور انحلال القرص الناتج عن تقدم العمر.

كما أظهرت النتائج أن تركيبة D + Q يمكن أن تستهدف الشيخوخة في قرص الفئران. وتُقدّم هذه النتائج دليلًا على أن الأدوية المضادة للشيخوخة قد تفيد في التخفيف من انحلال القرص بين الفقرات، عن طريق خفض حالة التدهور والتلف للأنسجة، مع تعزيز حيوية الخلايا، وخفض مستويات الالتهاب.

وتشير هذه الدراسة إلى أن إجراء المزيد من الأبحاث لدراسة تأثير تركيبة D + Q على المدى الطويل، واختباره على مجموعة أكبر من الحيوانات، قد تُأكد فاعلية أدوية الشيخوخة كاستراتيجيات جديدة وجذابة للتخفيف من تنكس القرص المرتبط بالعمر، وغيره من الأمراض المُشابهة. لكن يظل السؤال الأهم هو: هل تثبُت فاعلية هذه الأدوية في علاج البشر؟

اقتراح ومراجعة علمية
د/ محمد الغزالي
جامعة Sheffield
تدقيق ومراجعة لغوية
علياء أحمد
جامعة القاهرة
علا زيادة
جامعة القاهرة
د/ دعاء مجاهد
جامعة هارفارد