ريمديسيفير: كيف يعمل الدواء الواعد لفيروس كورونا الجديد؟
٢٤ يونيو ٢٠٢٠

بالرغم من انتماء فيروس كورونا SARS-CoV-2 إلى نفس العائلة التي تضم فيروسي سارس (SARS) و ميرس (MERS) المتسببين في مُتلازمة الجهاز التنفسي الحاد؛ إلا أن فيروس SARS-CoV-2 يمتلك قدرة أكبر منهما على الانتقال بشكل سريع من إنسان إلى آخر، وقد يرجع ذلك إلى قدرته الفائقة على التضاعف والنسخ.

وخلال عملية التضاعف, تستخدم فيروسات كورونا آلية دقيقة مكوَّنة من وحدات فرعية متعددة؛ فيمثل إنزيم "بوليميريز الحمض النووي الريبوزي" (nsp12 = RdRp) أحد العناصر الأساسية بعملية التضاعف, حيث يلعب دورًا بارزًا عن طريق تحفيز عملية تصنيع الحمض النووي الريبوزي (RNA) للفيروس، وذلك في وجود بروتينات غير هيكلية (غير المكوّنة للهيكل الخارجي للفيروس) تحت أسماء (nsp7 و nsp8) كعوامل مساعدة. وبالتالي، يمكن اعتبار nsp12 هدفًا رئيسيًّا لبعض مضادات الفيروسات, والتي تعمل عمل "العميل السري" متشبهة بالقواعد النيتروجينية Nucleotides المكونة للحمض النووي، فيرتبط بها nsp12، كدواء "ريمديسيفير" والذي أظهر مؤخرًا نتائجًا إيجابيةً ضد SARS-CoV-2.

و لتوجيه عملية تصنيع الدواء, تم تحديد بنية وشكلnsp7 و nsp8 و nsp12 باستخدام الميكروسكوب الإلكتروني بدقة ٢.٩ أنجستروم و هي دقة مقبولة تمنح المعلومات الهيكلية الكافية عن الإنزيم لاستخدامه في التصميم الدوائي. يشبه هيكل الانزيم "اليد اليمني" كشكل الأصابع والكف والإبهام، محتضنًا بـ “كف اليد" الحمض النووي الريبوزي (RNA). وبرغم التشابه مع نفس الإنزيم بفيروس (سارس)، إلا أن هناك مميزات رئيسية تميّز بين الاثنين في نوع وترتيب بعض الأحماض الأمينية المكونة لكليهما (وهذا الاختلاف يدعّم ما ذُكِر في دراسة سابقة عرضناها هنا بمقال علمي).

ويأتي عقار ريمديسيفير باعثًا للأمل في علاج فيروس SARS-CoV-2؛ وذلك لوجود تقارير تشير الى قدرته على تثبيط الفيروس. وتعتمد آلية عمل تلك العائلة من العقاقير على الارتباط بإنزيم nsp12, ومن ثم الارتباط بسلسلة الـ RNA الناشئة. وبالنظر إلى التشابه في آلية العمل بين ريمديسيفير وسوفوسبوفير (دواء يستخدم في علاج فيروس الالتهاب الكبدي سي)، حيث يتشبه كلاهما بالقواعد النيتروجينية "عملاء سريين"، وكذلك التشابه الهيكلي بين nsp12 في فيروس SARS-CoV-2 والإنزيم المماثل في فيروس سي (ويُسمى ns5b) - قام العلماء بتوقع طريقة ارتباط ريمديسيفير بـ nsp12 بناءً على المعلومات المتوفرة عن ارتباط سوفوسبوفير.

ملاحظة: لا تزال الأبحاث والتجارب السريرية جارية على ريمديسيفير والأدوية المضادة لفيروس كورونا الجديد. لا تتناول أي دواء دون استشارة طبيبك.

مفاتيح المصطلحات:

بوليميريز الحمض النووي الريبوزي RNA-dependent RNA polymerase = RdRp

Nsp = Non-Structural Proteins

RNA = Ribonulceic acid

اقتراح ومراجعة علمية
د/ إلهام فضالي
شركة Apple
تدقيق ومراجعة لغوية
No items found.